٢٩‏/٠٢‏/٢٠٠٨

عن أكلة الموتى








أكلة الموتى هى رواية لكاتب أمريكى شهير هو (مايكل كرايتون) مؤلف (حديقة الديناصورات) و Sphere و حلقات ER .



الرواية مأخوذة عن مخطوطة نادرة لابن فضلان و فيها أقدم وصف معروف عن أهل الشمال الإسكندنافى (الفايكنج) يرويها شاهد عيان هو ابن فضلان نفسه.



فى يونيه عام 921 م أرسل خليفة بغداد الخليفة المقتدر أحد أفراد حاشيته و هو أحمد بن فضلان ضمن بعثة سفيرا إلى ملك البلغار بناء على طلب الملك لمساعدتهم فى مواجهة تحرشات دولة الخزر اليهودية و لتفقيه الصقالبة فى الإسلام و علوم الدين. و لكن أمضى ابن فضلان ثلاثة أعوام فى رحلته دون أن ينجز مهمته , لأنه التقى فى طريقه إلى بلاد البلغار مجموعة من رجال الشمال أجبروه على مصاحبتهم إلى موطنهم و كان له معهم مغامرات عديدة. و بعد رجوع ابن فضلان إلى بغداد, سجل تجاربه و مغامراته فى شكل تقرير رسمى سلمه إلى البلاط.و لكن تلك المخطوطة اختفت و لم يتبق منهت إلا أجزاء مبعثرة تمت ترجمة كل منها على حدة بلغات مختلفة.



اضطر ابن فضلان أن يعيش مع الفايكنج فترة من الزمن دوّن فيها ملاحظاته حولهم, و تتوازى تلك الفترة مع حرب الفايكنج ضد ما كانوا يسمونه (الضباب المظلم) المكون من مخلوقات كثيرة العدد ضخمة أقرب إلى شكل الإنسان مكسوة تماما بالشعر الأسود الطويل, و تهجم تلك المخلوقات ليلا على مملكة الفايكنج لتقتل كل من يصادفها بكل بشاعة و تلتهمهم. تلك المخلوقات الدموية أطلق عليها محاربو الفايكنج اسم (الوندول) و كونوا مجموعة من المحاربين أرسلوهم لقتال (الوندول) مكونة من اثنا عشر محاربا و معهم ابن فضلان المحارب الثالث عشر الذى لابد و أن يكون أجنبيا. نجح هؤلاء المحاربون فى النهاية بعد معارك عديدة فى هزيمة الوندول و الدفاع عن مملكتهم, و بعدها رحل عنهم ابن فضلان بعد أن ساعدهم فى حربهم إلى بغداد.



قدم (مايكل كرايتون) روايته تلك فى فيلم بعنوان (المحارب الثالث عشر) و أنتج الفيلم بنفسه.الفيلم بطولة أنطونيو بانديراس فى دور ابن فضلان و عمر الشريف فى دور صغير هو مترجم للفايكنج.






ليست هناك تعليقات: